رحلة ازميت من اسطنبول بسيارة خاصة

أجمل الأماكن السياحية في ازميت كوجالي 

 

هي مدينة تتبع لولاية كوجالي ، وتعتبر المركز الحيوي للولاية  ، وتبعد 120 كيلومتر شرق إسطنبول للمدينة خليج يسمى خليج ازميت على بحر مرمرا.
ويوجد بها عدة أماكن سياحية تجذب السياح منها التاريخي ومنها الطبيعي ..
وانصحك عزيزي السائح بالإقامة بها لمدة أربعة أو خمسة أيام على الأقل حتى تتمكن من زيارة جميع الأماكن السياحية وأبرز هذه الأماكن ..


1- متحف كوجالي:

ويعرف بمتحف أزميت العلمي ، وقد افتتح في محطة قديمة للسكك الحديدية تم تحويلها إلى متحف يضم العديد من القطع الأثرية والعملات النقدية ،وتنقسم إلى قسمين:
قسم في الهواء الطلق إضافة إلى القسم الداخلي ، وبعد الإنتهاء من جولتك في المتحف اذا شعرت بالتعب يمكنك أخذ استراحة في حجرة القطار البخاري الذي تم تعديله و تحويله إلى استراحة ومطعم..

 


2- متحف الورق:

يقع بالقرب من متحف أزميت العلمي ، وكان من قبل معمل لصناعة الورق والطباعة وتم تحويله إلى متحف يشرح كيف يتم صناعة الورق والطباعة بكافة مراحلها مناسب لكافة أفراد العائلة..


3- متحف وغواصة غيرت:

وهو عبارة عن سفينة وغواصة حربيتين قديمتان ، تم إحضارهم من أمريكا بعد الحرب العالمية الثانية  ،يسمح للزائرين بالتجول والتعرف على جميع الاقسام فيها مناسب لكافة أفراد العائلة ،ولالتقاط الصور التذكارية ،و بعد الإنتهاء من جولتك يمكنك الاستراحة في أحد المطاعم والمقاهي ، أو المجمعات التجارية الموجودة من المتحف كمجمع اينسيتي أو مطعم بيازيلي .


4- حديةالسيكا :

وتقع الحديقة في وسط مدينة إزميت على امتداد ساحل مرمرا ،في الحديقة كافة الخدمات والمرافق العامة ،بالاضافة الى ألعاب الأطفال والمقاهي والمطاعم وبعض هذه المطاعم ،يقدم العروض والرقصات الفلكلورية التركية على انغام الموسيقى الحية.


4-أرض العجائب:

وهي عبارة عن حديقة لمجسمات و أشكال و شخصيات أفلام الكرتون المتحركة مثل الديزني لاند ،و الدخول إليها مجاني تقع على ساحل بحر مرمرا ،و يوجد فيها العديد من الكافيهات المطاعم ويوجد فيها أيضا مدينة ملاهي للأطفال وهوه مكان مناسب لكافة الاعمار


5-كاندرا وكفكن:

إذا كانت إقامتك في ازميت أو صبنحا ، و رغبت بالسباحة وقضاء يوم على البحر ،فعليك بزيارة مدينة كاندرا وكفكن الساحلية المطلة على البحر الأسود تبعد حوالي 60 كيلو متر ، و الطريق إليها من أجمل الطرق حيث ستمر على العديد من القرى الريفية ، و ستلاحظ العديد من المزارع التي يقوم أصحابها ببيع منتجات مزارعهم من الفواكه و الخضار و الألبان و الأجبان و البيض الطازج، والبعض يقوم ببيع الخبز لهذا أنصحك بالتوقف عند أحدهم وشرب الشاي وتجربة الجبن والبطاطس على العجين المطبوخ على الصاج ما يسميها الاتراك الكوزلما.

وأجمل الاماكن والفنادق والشواطئ التي يمكن زيارتها هي:
1- فندق غايا بيتش هوتيل
2- فندق كومج اغز هوتيل
3- كفكن ليمان هوتيل
وهناك أيضا العديد من شواطئ السباحة العامة:
1-كفكن بلاج
2- كوجاز بلاج
3-هاوز جنة
4-سار سو بلاج


6-ميدان ازميت وجادة فتحية :
يتوسط مدينة ازميت ، و يوجد فيه العديد من الأسواق الشعبية ويشبه إلى حد ما جادة الأستقلال باسطنبول ولايمكن التجول بها إلا سيراً على الأقدام، ويوجد في نهاية الجاده حمام عثماني قديم لمن يهتم بالمساج والراحة البدنيه.


قرية باش اسكلا:
هي قرية غنية بالمعالم السياحية ونذكر لكم بعض أهم هذه الأماكن ….

1-مطعم البيت الحجري :

بيت حجري قديم تم تحويله إلى مطعم من قبل أصحابه ،وأصحاب المطعم هم من يقومون بأعمال الطبخ وتقديم الطعام وأجمل مافي المطعم الديكور الخاص به ن والجلسات البسيطة والرتابة في الديكور ،مناسب للفطور المتأخر.
وفي فصل الشتاء تناول الفطور أمام الشومنيه والموقد الخشبي تجربه يمكن وصفها بأنها من الخيال.

 


2- ساحل باش اسكلا:

وهو الطرف المقابل لساحل السيكا بارك من بحر مرمرا ،و يوجد مسار بطول ثلاثة كيلو متر مخصص للمشي و ركوب الدراجات الهوائية ، وعلى امتداد الساحل يوجد النخيل وأشجار أخرى، و التي تضيف طابعاً خاصاً للساحل ،وهناك أماكن مخصصة لألعاب الأطفال ويوجد ايضاً أكثر من ثلاثين مطعماً على الساحل البعض منها مطل مباشرة على البحر .


3-المياه الكبريتية:


ويعتبر معلم من معالم أزميت التاريخية ويتبع لبلدية أزميت لذلك تعتبر أسعاره مناسبة جداً لجميع الفئات ، ويقصده الزائرون بهدف الاستجمام والعلاج من الأمراض ويوجد به ثلاثة أقسام :
قسم خاصه بالرجال ،و قسم آخر خاص بالنساء ، و أيضاً مقصورات vip للعوائل و داخل كل مقصوره يوجد جاكوزي ، و حمام تركي والبعض منها غرف ساونا خاصة.


4- تأسيس كدركا:

وهو عبارة عن هضبة مرتفعة نوعاً ما تحتوي على الكثير من الأشجار المثمرة ، وهو مكان مناسب للأسترخاء والأستمتاع بالمناظر الطبيعية الريفية والقيام بالنزهات مع العائلة والأصحاب ن و يوجد بالقرب منه مطعم كادركا المطل على بحر مرمرا ،ننصح بزيارته في الصباح أو المساء للاستمتاع بمنظر شروق الشمس أو غروبها.

 


5- شلال نزهتية:

تبعد عن ساحل باش اسكلا حوالي 20 كيلومتر مكان مناسب لمن يبحث عن الهدوء والسكينة و الطبيعية الخلابة، و على امتداد الطريق ستمر من عدة قرى ريفية، و ستتمكن من رؤية المراعي الخضراء والبساتين والمزارع و الأشجار المثمرة ، و يوجد بالقرب من الشلال مزرعة تربية أسماك ومطعم يقدم السمك الطازج مكان مثالي للتناغم و الوحدة مع الطبيعة ، والتأمل والراحة النفسية و ،تستطيع المشي بالأقدام لأستكشاف منبع الشلال.


6- بحيرة وسد يوجيك :

يقع سد يواجيك بالقرب من باش اسكلا في مقاطعة يواجيك بين الغابات و الجبال الساحرة ، حيث بإمكانكم أعزائي السائحين أخذ الصور التذكارية والتمتع  ببديع صنع الله في الطبيعة حيث الجبال والهضاب والتلال التي تحيط بالبحيرة، لتشكل هذا المشهد العظيم من صنع الله عز وجل ،كما بإمكانكم التنزه على ضفاف البحيرة والاستمتاع بشرب كوب من القهوة أو الشاي في أحد المقاهي المطلة على البحيرة ، وسنذكر لكم بعض أهم هذه المقاهي والمطاعم ذات الإطلالة الرئعة :
1- مطعم تشاملي تبه:
حيث يمكنك عزيزي السائح رؤية كامل بحيرة سد يوجيك بالكامل من خلال إطلالة هذا المطعم.

2- مطعم إيرصلان :
مناسب فقط لإلتقاط الصور ،و لا أنصح بالطعام به ستتمكن من ألتقاط الصور التذكارية ، و خاصة على المرجوحة في الاستوديو المخصص لإلتقاط الصور، و الدخول إلى الاستوديو مأجور، بحوالي 50 ليرة للشخص الواحد،مايميز هذا المكان هو الإطلالة البانورامية الرائعة على سد يوجيك.

3- مطعم كزغين كافيه:
إطلالة رائعة وديكور خشبي بسيط يناسب الطبيعة الجبلية المحيطة بالسد، يطل على بحيرة مهيبة بلونها اللازوردي ،ويوجد به أورجوحة على حفة الجبل لالتقاط الصور التذكارية.

4- مطعم كارا اصلان:
مكان جميل ويستحق الزيارة ويسعد الكبار والصغار ، يقع على ضفاف النهر الذي يصب في بحيرة يواجيك ، و يوجد به أكواخ مخصصة للمبيت في أحضان الطبيعة بعيداً عن الإزعاج و الضجيج.
مايميز هذا المكان هو الطاولات الموضوعة في النهر حيث يمكن للزائرين الجلوس على الطاولات ،و خلع أحذيتهم و وضع أقدامهم في الماء ، أثناء تناول الطعام أو شرب القهوة و يوجد أيضاً ساحة للعب لعبة الكرات الملونه paint ball و الزبلاين.

5- مطعم سر بهجته:
يوجد في أحضان الطبيعة وعلى ضفاف النهر حيث يمكنك تناول وجبتك وأصوات العصافير و الطبيعة من حولك بجانب مدفأة الحطب ، و الأستمتاع بكل ماهو حولك داخل الكوخ المخصص لك.
يوجد بالقرب منه شلال صغير وأيضاً ألعاب للأطفال.

6_ مطعم كازلي بهجته:
إذا كنت تبحث عن مكان في أحضان الطبيعة ، فعليك بهذا المكان الأكثر من رائع ستتناول وجبتك وتشرب قهوتك ،و أنت مستمتع بصوت العصافير
مكان يوجد به كل ما تحتاجه العائلة، و أجمل ما بهذا المكان الجسر الخشبي المعلق الواصل إلى البيت الخشبي على أعلى الشجرة .

7- تلة القمر :
وهي عبارة عن تلة تقع في في وسط أعالي الجبال الشاهقة المطلة على ازميت ، اذا كنت من محبي التقاط الصور و القيام بنشاط التخييم وسط الطبيعة، فعليك بهذا المكان يوجد به أكواخ خشبية مناسبة للتخييم ..
السكون والهدوء و الراحة النفسية المناظر الطبيعية وتفاوت درجة الاخضرار بين الجبال و المرتفعات والهضاب شيء يمكن وصفه بأنه من الخيال.

8- بحيرة غول كايا:
تقع بجانب مدينة ازميت ، و هي عبارة عن بحيرة طبيعية صغيره جميلة عند الغروب والشروق يمكن أن اسميها بحيرة الهدوء والراحة والسكينة ،حيث يمكن الجلوس في أحد المقاهي و مطعم غول آفي أجملها ، و تجربة شرب كوب من القهوة أمام الشومنه الذي يتوسط المطعم ، والاستمتاع بمنظر البحيرة أثناء الغروب.
ولا ننسى أن نذكر بأنه في هذه البحيرة تقام رياضة التزحلق على الماء ،و هناك كورنيش على طول البحيرة ..

9- حيصار اونو غول :
وهي بحيرة تتبع إلى ازميت ،و أقرب ما تكون إلى بحيرة صبنجا إذا كنت ترغب بقضاء وقت ممتع أنت وعائلتك ، وكنت قريب من بحيرة صبنجا ورغبت برؤية أماكن جديدة فيجب عليك زيارة هذه البحيرة التي تقع في وسط الغابات التي تغطيها الأشجار من جميع جوانبها ، يوجد مطعمين مطلين على البحيرة ، يوجد بداخل هذه المطاعم أكواخ مطله على البحيرة بداخلها طاولة مخصصة للشواء ، حيث تستطيع أن تشوي و تتناول طعامك مباشرة بعد الشواء مباشرة.

10- مطعم سير 360:
إطلالة بانورامية رائعة على مدينة ازميت وبحر مرمرا حيث يقع على هضبة يوجد بها مطل على شكل قبة وأيضاً كافيه و مطعم يطل على البحر.

11- منتزه زروه ٱت:
إذا كنت مقيم في صبنحا، وكنت ترغب بزيارة مكان جديد فعليك بزيارة هذا المكان ، وهو عبارة عن مزرعة تعتبر منتزه وفيها خيل و بط و نعام و طاوس و وز و حيوان اللاما و الماعز و الخرفان ، و كل ما يقدم من لبن و لحم و بيض من منتجات المزرعة ، ويوجد بداخلها بعض الأشجار المثمرة ، و أيضاً يمكنك ركوب الخيل وبه أيضاً ألعاب أطفال، مكان ممتاز  يشرح الصدر.


التسوق في أزميت:

التسوق في أزميت هو أحد الأنشطة التي يمكنك القيام بها أثناء زيارتك ،هناك الكثير في أزميت لشرائه من المولات التي تعرض منتجات من ماركات عالمية أو أسواق شعبية تعرض منتجات محلية من ثقافة البلد ، و تعتبر مجمعات ازميت من أهم المجمعات في مدينة كوجالي التي وفرت كافة الطالبات و الاحتياجات من مواد وبضائع التي يحتاجها الزائرين من مختلف الأصناف .
وأدت مجمعات ازميت إلى زيادة الحركة السياحية في ولاية كوجالي ، و تتواجد مجمعات ازميت في عدت احياء ومناطق مختلفة ولعل أبرز هذه المجمعات هي:
1-مجمع اوتلت ازميت:
يعتبر مجمع اوتلت ازميت من أهم المجمعات سيتح لك المجمع فرصة القيام بجولة تسوق مثيرة في الكثير من المحلات التجارية التي تضم أشهر الماركات المحلية ، و بأسعار معقولة ،و يجب الأخذ بعين الاعتبار بأن المجمع مفتوح في الهواء الطلق ويوجد بداخله أيضاً العديد من الكافيهات والمطاعم الشعبية .

2-مجمع 41 بوردا:

يعد من أكبر مجمعات ازميت يمنحك تجربة ممتعة بين التسوق والترفيه، حيث يضم العديد من المتاجر العالمية و المحلية الشهيرة، وصالات السينما والألعاب وأيضاً يحتوي بداخله على العديد من الكافيهات والمطاعم الممتازة ، و لن ننسى أيضاً إلى أن نذكر مجمع جي يل الذي يقع بجانب المجمع المختص بالأجهزة الكه‍ربائية، و الأدوات المنزلية والاكسسوارات وتجهيزات المطبخ وأدوات الصيانة.

3- مجمع سيمبول:
التسوق بداخله متعة خاصة حيث بإمكانك قضاء يوم جميل ، و أنت تتسوق داخل المجمع لأنه يحتوي على العديد من أشهر الماركات العالمية و التركية ، كما يمكنك مشاهدة أحد الأفلام والعروض السينمائية ، في أحد صالات السينما و للأطفال أيضاً نصيب من المتعة والإثارة و هم يتمتعون بالألعاب الجميلة الموجودة بداخله .

 

Tour Reviews

There are no reviews yet.

Leave a Review

Rating